أهم خرائط النجمية في قرون الوسطى   Leave a comment

خارطة النجوم، هي خريطة توضح مواقع النجوم والكوكبات في القبة السماوية. وفي أغلب الأحوال توضح في نفس الوقت قدر لمعان النجوم.
وفكرة وضع خريطة للسماء لم تكن أبدا حديثة العهد، وإذا كان الفلكي بطليموس المتوفي حوالي 150ميلادية صاحب أقدم كتاب معروف في الفلك (كتاب المجسطي) و واضع أهم خريطة للسماء في عصر القديم، حيث إعتبر الأرض مركز للكون، فإن العالم الفارسي عبد الرحمن الصوفي أحد أشهر الفلكيين المتوفي ( 376 هـ 986م) هو واضع لأهم خرائط النجمية في قرون الوسطى حسب فيها مواضع النجوم وأحجامها ودرجة لمعان كل منها. ووضع فهرساً للنجوم لتصحيح أخطاء من سبقوه. وقد إعترف الأوربيون بدقة ملاحظاته الفلكية حيث يصفه المستشرق الإيطالي ألدومييلي بأنه من أعظم الفلكيين الفرس الذين ندين لهم بسلسلة دقيقة من الملاحظات المباشرة، ثم يتابع قائلاً :ولم يقتصر هذا الفلكي العظيم على تعيين كثير من الكواكب التي لا توجد عند بطليموس، بل صحح أيضاً كثيراً من الملاحظات التي أخطأ فيها، ومكن بذلك الفلكيين المحدثين من التعرف على الكواكب التي حدد لها الفلكي اليوناني مراكز غير دقيقة
و كتابه صور الكواكب الثمانية والأربعين يحوي صوراً رسمها الصوفي لكل الكوكبات بالأشكال التي تخيلها العرب القدماء فيها، حيث يُبين موضع كل نجم في الأشكال المُتخيلة للكوكبات. وقد رسم الصوفي رسمين لكل كوكبة، حيث يُبينها الأول كما تُرى في السماء والثاني كما تُرى في الكرة (كرة تُرسم عليها كوكبات السماء كانت تُستخدم قديماً). وذلك لأن الكوكبات تكون معكوسة في الكرة، فرسمها الصوفي بالشكلين لعدم التضليل ولاستخدام الرسم الأول عند رصد الكوكبات في السماء والثاني عند استخدام الكرة لذلك.
أقدم خريطة نجوم أوروبية من المحتمل أنها ظهرت في فيينا (النمسا) ، في عام 1440 أي بعد أكثر من أربعة قرون

مصدر

“Observatoire de Paris (Abd-al-Rahman Al Sufi

مؤرشف من الأصل في 16 أبريل 2007. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2007

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: